https://twitter.com/eledfaoui?t=n-j-Ec6GKQpjFO3tAW06Mg&s=09

الثلاثاء، 8 نوفمبر 2022

الألوان: المعاني والرموز في الثقافات *منقول

يـعــدُّ الخبير العالمــي الفرنسي ميشال باستورو (Michel Pastoureau) أحد أبرز الأعلام المعاصرين المختصين في تاريخ الألوان بدءا من العصور القديمة وصولا إلى وقتنا الحاضر، فلقد استطاع هذا الباحث الكبير في جامعة السوربون الفرنسية عبر نصوصه الأنثروبولوجية المستفيضة الإبحار في عوالم الألوان التي تبدو لنا في الظاهر عادية، محللا رموزها ومعانيها المستترة وشفراتها وطابوهاتها وإيحاءاتها والأحكام المسبقة المتولدة بتأثير منها والتي ننساق طائعين خلفها فاقدي الإرادة ودون إدراك منّا فتطبع آثارها على موضاتنا ومحيطنا ويومياتنا وسلوكاتنا، وكذا على لغتنا وحتى على تخييلنا.

ومن هنا فقد كشف باستورو بأسلوبه المثير والمشوق في مجموعة من المؤلفات الهامة حديثة الصدور (*) على أن للألوان سيرتها الخاصة هي الأخرى المتحركة والتي تضرب جذورها في أزمنة ماضية سحيقة. وضمن هذه المغامرة المعرفية الممتعة من حيث طرافتها وجديتها وأصالتها يمضي هذا الباحث ليميط اللثام عن أسرار تاريخية مدهشة كانت الألوان ترجمة لها في الواقع المعيش، ومن بين هذه الأسرار، سيما منها تلك المرتبطة باللون الأخضر في تاريخ حضارتنا العربية الإسلامية والذي للإشارة بقرار تفضيل نبينا محمد صلى الله عليه وسلم له يعد أول مدافع عن البيئة في التاريخ حسب الباحث ميشال باستورو، الذي لا يكتفي عند عتبات هذه الخلاصة قبل أن يواصل تحليله موضحا تلك العلاقة الرمزية الوثيقة التي أضحت قائمة اليوم بين هذا اللون وبين البيئة والدفاع عنها عموما ، وذلك من خلال استعراضه للحيثيّات التاريخية لهذه الصلة، منتهجا في ذلك مقاربة أنثروبولوجية دقيقة وملفتة في الوقت ذاته.

ميشيل باستورويقول ميشال باستورو في حديثه عن تاريخ اللون الأخضر أنه مبدئيا اللون المفضل بالنسبة له شخصيا، رغم أن اللون الأزرق هو اللون الأول لدى الغربيين جميعا حسب سبر الآراء، وربما لأنه (باستورو) في هذا الاختيار كان مسحورا بطبيعة الريف الخلاّبة، وهو ابن المدينة بامتياز، وربما أيضا أراد بهذا الاختيار أن يعيد الاعتبار لهذا اللون الذي كان يعدّ لونا وسطيا أو على الأحرى غير محبوب في الغرب، ويقصد بكلمة "وسطية" أنه غير عنيف وهادئ وهذا حسبه يتمظهر جليا في نصوص قدماء الرومان وكُتّاب القرون الوسطى، ففي مقال مشهور مثلا كتبه شاعر ألمانيا "غوته" في نهاية القرن الثامن عشر، وهو للمفارقة يعشق الأزرق، ينصح هذا الأديب الكبير باختيار اللون الأخضر لتغليف الجدران الداخلية للمساكن وخاصة يقول غرف النوم منها، فقد وجد في هذا اللون فضائل مُسكّنة ومريحة للأعصاب.

وفي ذات السياق يضيف باستورو أن الأخضر كان لون الموضة إبان قرون بأكملها في ألمانيا عكس بلدان أوروبية أخرى، هذا واللون الأخضر حسب باستورو دائما يعتبر لونا يمزج بشكل مدهش على المستوى التقني والرمزي؛ فهو سهل الإعداد، حيث تدخل في تكوينه مواد نباتية: أوراق، جذور، ورود، لحاء الأشجار، إلى آخره. غير أنه على المستوى الكيميائي يبقى لونا غير مستقر كونه سريع الانمحاء والزوال حتى أن الفنانين يجدون صعوبة بالغة في الحفاظ عليه ضمن أعمالهم الفنية، وحتى الصور الشمسية التي التقطت منذ 40 سنة وما فوق فإن أوّل لون يزول بها هو اللون الأخضر، ومن هنا فإن الحل صار يكمن في اللجوء إلى صناعة لون أخضر من مواد كيميائية شديدة السمية، وهذا هو أصل التسمية الألمانية للون يدعى الأخضر السّام (Giftgruen).

وبالنسبة للجانب الرّمزي فإن اللون الأخضر لون القدر، المصير، ألعاب الحظ، حتى أنه إبان القرون الوسطى فإن المهرجين كانوا يرتدون اللون الأخضر لجاذبيته، شأنهم في ذلك شأن العشاق من الشباب، وحتى على مستوى الحظ والمصير فإن الطاولات الخاصة بالقمار ولوحات المدارس والاجتماعات كلها اختير لها اللون الأخضر لأنها تحدد مصير اللاعبين والطلاب والمجتمعين في شؤون الأعمال والتسويق.

وتجدر الإشارة إلى أن اللون الأخضر أيضا هو لون الأمل كما أنه لون المجهول، فقد كان من العادة قديما رسم التنينات والثعابين والكائنات الخرافية المرعبة باللون الأخضر، حتى الكائنات الفضائية تخيلناها بهذا اللون، لكن هذا على نطاق ضيق ومحدود فقط، كما أن المال والثروة من جهة أخرى يرمز لهما دائما باللون الأخضر، فحسب الباحث باستورو فإن اختيار هذا اللون ليمثل عملة أمريكا "الدولار" لم يأت صدفة واعتباطا رغم أن المال كان يُرمز له من قبل باللونين الذهبي والفضي في المخيال الشعبي، لكن عند صناعة ورقة الدولار بين 1792 و1863 كان الأخضر اللون المفضل لدى البنوك والتعاملات التجارية والمالية.

وبالنسبة للعلاقة التي صارت وثيقة الصلة ما بين اللون الأخضر والطبيعة فحسب باستورو أن تفكيرنا المعاصر يجد من المتعذر الفصل ما بين الاثنين، إذ إلى غاية القرن 18 فإن الطبيعة كانت على نحو خاص تعرف بواسطة العناصر الأربعة: النار، الهواء، الماء والتراب، وحدها الكلمات كانت توحي بهذه العلاقة بين الأخضر والطبيعة، فالكلمة اللاتينية (viridis) مرتبطة بمفهوم الطاقة، وكذا كلمة (la virilitè) (vir) التي تعني الفحولة والنسغ. لكن ضمن عدة لغات قديمة لازال هناك خلط بين اللون الأخضر والأزرق والرمادي المعرفين بكلمة واحدة، حتى لون البحر في لغة البروتون الفرنسية المعاصرة، تعني الأزرق والأخضر معا (glas).

وربما الإسلام في عصوره الأولى حسب الباحث باستورو له الفضل والأسبقية في الربط بين اللون الأخضر والطبيعة، ففي عصر محمد صلى الله عليه وسلم يقول هذا الباحث كل مكان مخضوضر كان يرمز للواحة وللجنة والنماء، وقد شاع عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه بنفسه كان يعتمر عمامة خضراء، ويحمل راية في الغزوات بهذا اللون وهذا هو مرد تفضيل المسلمين منذ بدء انتشار الإسلام إلى غاية اليوم للون الأخضر.

وفيما يتعلق بالغرب فإن توثيق العلاقة ما بين اللون الأخضر والطبيعة يعود إلى أزمنة متأخرة أي إلى المرحلة الرومانسية، ثم في الجزء الثاني من القرن التاسع عشر، في الوقت الذي شرعت فيه بعض الأنشطة التجارية الحضرية في التوسع، حيث اختارت رموزا وشعارات بلون أخضر، سيما منها الصيدليات والمخابر العلمية. وفي الوقت الراهن فإن كل ما هو باللون الأخضر يعكس ما هو منعش وطبيعي ونظيف، فالعاصمة باريس وبعدها جميع مدن العالم اختارت اللون الأخضر لقمامتها وحتى لباس عمال النظافة، فهذا اللون الذي صار رمزا لمحاربة كل ما هو وسخ وقذر يعد مع الأبيض أكثر الألوان رمزا للنقاء والاستجمام أيضا في زمننا الراهن، مثل تشجيع المساحات الخضراء (والخط الأخضر).

ومنذ خمس عشرة سنة تقريبا يؤكد الباحث باستورو على أن ثمة هوسا حقيقيا فيما يخص استعمال اللون الأخضر وذلك ضمن الشعارات الخاصة بالقرى والمدن والمناطق والأحزاب والفرق الرياضية والجمعيات البيئية والعلمية والكشافة. ومن هنا فقد تحول هذا اللون اليوم إلى رمز للحرية على نحو عام ولذلك فإن اختيار باستورو له شخصيا لم يكن اختيارا سيئا حسب قوله! هذا فيما يخص اللون الأخضر وما يتضمنه قديما وحديثا من رموز ثقافية خاصة في عالمنا العربي الإسلامي.

أما بشأن اللون الأزرق فيقول الباحث باستورو أنه منذ بدأ إجراء سبر الآراء (1890) فإن هذا اللون في الغرب، في فرنسا، صقيليا، الولايات المتحدة، نيوزيلاندا، المفضل لدى النساء كما عند الرجال، ومهما كان الوسط الاجتماعي والمهني، وبمفهوم أعم كل ما يمثل الحضارة الغربية يتم اختياره في المقدمة (البني في مؤخرة الترتيب) الأمر الذي يعتبر مختلفا مقارنة بالحضارات الإنسانية الأخرى، فاليابانيون مثلا يفضلون الأحمر لكن الغريب في الأمر يقول ميشال باستورو: فإن ظاهرة اختيار الأزرق لم تكن وليدة أزمنة قديمة، حيث أن هذا اللون وعلى العكس كان غير مرغوب فيه لمدة طويلة، ففي الكهوف وحتى في العصر الحجري القديم والأخير أي عند ظهور التقنيات الأولى للصباغة وفي العصور القديمة لم يعتبر الأزرق لونا أصلا على غرار بقية الألوان وحده.

الأبيض والأحمر والأسود ينطبق عليهم هذا المفهوم، باستثناء الحضارة المصرية الفرعونية، حيث كان بمثابة جالب للحظ يوم البعث، وهو ما نكتشف دلالته بوضوح ضمن تحف فنية رائعة الجمال بلون أزرق مائل إلى الخضرة والمصنوع من مادة النحاس في تلك العصور. ومن أسباب مقت الأزرق في الحقيقة صعوبة صنعه والتحكم فيه - يضيف ميشال باستورو- وهو ربما الدافع الأصلي وراء عدم لعبه دورا في الحياة الاجتماعية الدينية والرمزية للغرب، فبالنسبة لروما كان هذا اللون يعد لون البرابرة والأجانب (سكان الشمال والجرمان يحبون هذا اللون) حتى أن الرومان كانوا يرون في العيون الزرق علامة شقاء وبالنسبة للرجال علامة غباء.

ونجد مثل هذا النوع من الأفكار شائعا في المفردات اللغوية، ففي اللاتينية الكلاسيكية مفردة الأزرق غير مستقرة وغير ذات قيمة، وعندما حاولت اللغات المتولدة عن اللاتينية (الفرنسية، البرتغالية، الإسبانية، الرومانية) نحت أسماء للألوان لجأت إلى الاستعارة من اللغات الجرمانية (Blau) والعربية، ولدى الإغريق نجد ذات الخلط قائما ما بين الألوان الثلاثة الأزرق، الأخضر والرمادي، ثم أنّ غياب إشارة إلى اللون الأزرق في النصوص القديمة من الأمور المحيرة فعلا إلى درجة أن بعض فقهاء اللغات في القرن التاسع عشر اعتقدوا جديا أن الإغريق لم يكونوا يرون هذا اللون أصلا !

وفي العصور الوسطى وبعد غياب هذا اللون على مستوى الكنائس ودور العبادة المسيحية، حيث كان يشيع اللون الأبيض، الأحمر، الأسود، والأخضر، استمر ذلك إلى غاية القرن الثاني عشر حين تم إلباس تمثال العذراء معطفا أزرق كرمز للسماء، ومنذ ذلك الحين صار للون الأزرق في الغرب المسيحي حظوة ومكانة جليلة.

وإلى غاية الآن وبعد مرور قرون من التقلبات والتحولات في ترجمة رموز ورؤى فكرية وتقاليد ثقافية ها هو الأزرق اليوم في الحضارة الغربية المعاصرة يتربع في الصدارة، وسيظلّ خلال الثلاثين سنة القادمة، حسب باستورو اللون المفضل لدى الغربيين جميعا؛ وذلك ببساطة لكونه لون توافقي (consensuelle) ومتفق عليه سواء بالنسبة للأشخاص العاديين أو المؤسسات العمومية والدولية مثل: الأمم المتحدة، اليونسكو، الاتحاد الأوروبي، المجلس الأوروبي.. كلها اختارت اللون الأزرق شعارا لها لأنه لون لا يصدم العين، ويستطيع الانسجام مع كل الألوان.

وهكذا منذ القرن الثامن عشر صار الأزرق اللون المفضل لدى الغربيين، والطريف في الأمر أن اللباس أعطى دفعا آخر لتكريس الاهتمام بهذا اللون، ففي الثلاثينيات من القرن المنصرم صار " الجينز" لباس العطل وأوقات الفراغ والراحة، ثم صار لباسا يدل على التحرر وعدم التقيد بالموضات والتقاليد الكلاسيكية أي أنه لباس رياضي خفيف ويوحي بالعفوية والرشاقة، وقد اختير له اللون الأزرق عن قصد مسبق لأنه ببساطة لون مناسب لكل ذلك، وجذاب فعلا، كما تتقبله العين مثل الأخضر بتلقائية وعذوبة وارتياح.

= = =

(*) صدر للبروفيسور ميشال باستورو مؤخرا كتب هامة حول التاريخ الرمزي للألوان لم يترجم منها حتى الآن أي كتاب إلى اللغة العربية ومنها كتابه الضخم والرائع: "الألوان - الكتاب الكبير" مع دومينيك سيموني (سبتمبر 2008) عن دار بروشي (Brochè)، و"قاموس ألوان عصرنا" (2007) عن نفس دار النشر. ومؤخرا صدر له كتاب عن "الأزرق تاريخ لون" حصل بفضله على عدة جوائز، وكسب من خلاله شهرة عالمية كخبير في الألوان وتاريخها الرمزي منذ العصور القديمة إلى غاية الآن.


الخميس، 3 نوفمبر 2022

منتخب مصر مع فيتوريا


محمد الشناوي (الاهلي)
أكرم توفيق (الاهلي)
محمود متولي (الاهلي)
حمدي فتحي (الأهلي )
محمد مجدي قفشة (الاهلي)
طاهر محمد طاهر (الاهلي)
أحمد عبد القادر (الاهلي)
محمد شريف (الاهلي)

محمد عواد (زمالك)
عمر جابر (زمالك)
عبد الله جمعة (زمالك)
عمرو عماد السيسي (زمالك)
حسام عبد المجيد (زمالك)
إمام عاشور (زمالك)
أحمد سيد زيزو (زمالك)

محمود جاد (المصري)
حسين السيد (المصري)
مروان حمدي (المصري)
باهر المحمدي (اسماعيلي)
محمود علاء (اتحاد)
مروان عطية (اتحاد)

محمود حمادة (فاركو)
مصطفي عبد الرءوف "زيكو" (حرس الحدود)
أحمد ياسر ريان (سيراميكا)

الأربعاء، 2 نوفمبر 2022

علم النفس الرياضي (كولر)

علم النفس الرياضي
من مهام علم النفس الرياضي
1-الرفع من المستوى الرياضي
-تتلخص في أن اي إنسان 
يمتلك العديد من الطاقات الإضافية إلى جانب طاقته العادية (أداء وقيام الواجبات اليومية)
-الطاقات الإضافية دي لتظهر و يتم استغلالها عند الضرورة، ويمكن للإنسان أن يستغل طاقاته بشكل أفضل، وان يرفع من مستوى أدائه .
2 -فهم واستيعاب السلوك الرياضى وتفسيره، والتعرف علي العوامل التي تترك أثارا فيه.
3 -التعرف على العلاقات الموجودة ،بين الظواهر الرياضية والتي لها علاقة بهذا المجال.
4 –تعديل السلوك الرياضي وتوجيهه وتحسينه كي يصل إلى ما هو مرغوب فيه،
5 -ضبط الغضب والسيطرة عليه.
نيجي بقي لـ الهدف من دراسةالسلوك
 الرياضي :
أولاً : الصحة النفسية
و هي الاستخدام الأصح والأمثل للنظريات العلمية في الصحة النفسية، لتخليص الرياضي من القلق و التوتر، و علم النفس الرياضي يهتم بالصحة البدنية والصحة النفسية على حد سواء
ثانيا: تطوير السمات الشخصية
1- الثقة بالنفس.
2- تنمية روح التعاون.
3- تعلم احترام القوانين واتباعها.
و علم النفس الرياضى يساعد على الرفع من مستوى الدافعية والتحفيز على تحقيق أفضل الإنجازات وذلك من خلال مراعاة الأتي:
احتياجات ورغبات الرياضيين
تذكيرهم بالمكاسب المادية والشهرة التي من الممكن أن يحققوها عند تحقيق إنجازات كبيرة.
ثالثا : الوصول إلى مستوى الثبات المستوى الرياضى
-خلق التوازن و المساواه  بين مستوى اللاعب، أثناء التدريب و مستواه في المباراة ،هنا يأتي دور المعد النفسي للرياضيين.
-و يلعب هذا الدور الأخصائى النفسى التربوى الرياضى،متمثلا في برنامج تدريبي معد خصيصا، للتخلص من الشعور بالخوف و الرهبة التي يصاب بها اللاعب أمام الجمهور، خاصة في المباريات الهامة والمصيرية.
رابعا : تحديد و تكوين الميول والرغبات
دراسة الميول والرغبات الموجودة لدى الأشخاص بمختلف فئاتهم العمرية وأجناسهم،والتي تساعد بصورة جدية في تنمية الاتجاهات ،وتطويرها .
المشكلات التي يهتم بها المختصون بالسلوك الرياضي
المهتمين بالسلوك الرياضى بيهتموا بدراسة عدد من الموضوعات الهامة ،في علم النفس الرياضى، منها:
1- دراسة الشخصية
2- الحوافز الدافعية
3- الضغوط النفسية والاحتراق النفسي
4- الاحتراف
5- العنف الرياضي والعدوان الرياضى
6- حركة الجماعة
7- مشاعر وأفكار الرياضيين والكثير من الأبعاد الأخرى التي تنتج عن المشاركة في الرياضة والنشاط البدنى.
علم النفس الرياضي أصبح من العلوم المهمه في دراسة و علاج الكثير من المشاكل التي تواجه اللاعبين و تحد من قدراتهم و التخلص من هذه المشكلات و الوصول بالرياضي الي قمه العطاء و الانجاز .

الاثنين، 31 أكتوبر 2022

هُم (جمهور أحد الانديه)

‏هم :
بيتم شتيمة امهاتهم، بيتم اهانتهم
هم بيمثلهم الدرديري، الشرقاوي، رغده، الخالد، فرح، عبدالشافي، عفيفي، يحيي، عبدالحميد، ميدو، امير، احمد، الخضري،
احمد جمال و الغندور،
و كلهم ما بين خمورجي و هزاز و مدلس
و شحات و مهان و رخيص و وصولي،
و مطبع اسرائيلي و بتاع خرابات،
ناس متمرسه و عندها خبرات في التدليس و قلب الحقائق و التعريض
و آخرهم واحد كان بيحارب مرتضي
و تم شرائه، و دلوقتي بيسبح بحمد مرتضي (تامر) ، و واحد تم طرده
و رجع نادم بيعتذر(احمد جمال)،
كلهم بلا كرامه و يبيعوا ابوهم
علشان الفلوس،
كلهم من مستنقع واحد
السؤال هنا :-
هل عندنا اي شخص يملك خبرة العيش و التعايش و مجابهة أهل المستنقع،
هل عندنا ناس هتقدر تدلس و تزور
و تبقي مهانه و تبيع ضميرها و يبقي لها تمن ؟
طبعا لا،
الحل يكون احنا الاهلي،
لو عندك شيء يدين الاهلي روح اشتكيني،
الحل هو 👇
القافله تسير و الكلاب تعوي
‏هم بيتبعوا اخلاق رئيسهم،
و احنا لازم نتحلي بأخلاق و قيم ‎#بيبو 
#يحيا_الاهلى

الاهلي و كأس مصر

فاز الأهلي بكأس مصر37 مره

1923–24
 1924–25
1926–27
1927–28
1929–30
1930–31
1936–37
1939–40
1941–42
1942–43 مناصفه مع الزمالك
1944–45
1945–46
1946–47
1948–49
1949–50
1950–51
1952–53
1955–56
1957–58 مناصفه مع الزمالك
1960–61
1965–66
1977–78
1980–81
1982–83
1983–84
1984–85
1988–89
1990–91
1991–92
1992–93
1995–96
2000–01
2002–03
2005–06
2006–07
2016–17
2019–20
و ماذا القصه بقيه
#يحيا_الاهلى


الاهلي و الدوري الممتاز المصري

مواسم الفوز
الدوري المصري الممتاز
42 مرة
1948–49 اول بطل الدوري المصري
1949–50
1950–51
ــــــــــــــــــــ
1952–53
1953–54
ــــــــــــــــــــ
1955–56
1956–57
1957–58
1958–59
ــــــــــــــــــــ
1960–61 اول نجمه للأهلي (١٠) بطولات
1961–62
توقف الدوري (النكسه و العبور العظيم)
ــــــــــــــــــــ
1974–75
1975–76
1976–77
ــــــــــــــــــــ
1978–79
1979–80
1980–81
1981–82
ــــــــــــــــــــ
1984–85
1985–86
1986–87
ــــــــــــــــــــ
1988–89
ــــــــــــــــــــ
1993–94
1994–95
1995–96
1996–97
1997–98
1998–99
1999–00
ــــــــــــــــــــ
2004–05
2005–06
2006–07
2007–08
2008–09
2009–10
2010–11
ــــــــــــــــــــ
2013–14
موسم الفضائح 2014-2015
ــــــــــــــــــــ
2015–16
2016–17
2017–18
2018–19
2019–20
و مستمرين في تحقيق المزيد
و القصه فصول
#يحيا_الاهلى

الأحد، 30 أكتوبر 2022

خماسيات و رباعيات و ثلاثيات الاهلي

⭕خماسيات الاهلي
موسم 2005–06
كأس مصر
دوري أبطال أفريقيا
كأس السوبر المصري
كأس السوبر الأفريقي
الدوري المصري الممتاز
موسم 2006–07
كأس مصر
دوري أبطال أفريقيا
كأس السوبر المصري
كأس السوبر الأفريقي
الدوري المصري الممتاز
⭕رباعيات الأهلي
موسم 2008–09
الدوري المصري الممتاز
كأس السوبر المصري
 دوري أبطال أفريقيا
كأس السوبر الأفريقي
موسم2019-20
كأس مصر
دوري أبطال أفريقيا
كأس السوبر الأفريقي
الدوري المصري الممتاز
ثلاثيات الاهلي
موسم 1924–25
كأس مصر
كأس السلطان حسين
دوري منطقة القاهرة
موسم 1926–27
كأس مصر
كأس السلطان حسين
دوري منطقة القاهرة
موسم 1930–31
كأس مصر
كأس السلطان حسين
دوري منطقة القاهرة
موسم 1960-61
الدوري المصري الممتاز
كأس مصر
كأس الجمهورية العربية المتحدة
موسم 1957–58
الدوري المصري الممتاز
كأس مصر
دوري منطقة القاهرة
موسم 1984-85
 الدوري المصري الممتاز
كأس مصر
كأس أفريقيا للأندية أبطال الكؤوس
موسم 1988-89
الدوري المصري الممتاز
كأس مصر
كأس الاتحاد المصري التنشيطية
موسم 1995-96
الدوري المصري الممتاز
كأس مصر
كأس العرب للأندية الأبطال
موسم 2012-2013
كأس السوبر المصري
دوري أبطال أفريقيا
كأس السوبر الأفريقي 
موسم 2013-14
الدوري المصري الممتاز
دوري أبطال أفريقيا
كأس السوبر الأفريقي 
موسم 2016-17
الدوري المصري الممتاز
كأس مصر
كأس السوبر المصري


خماسيه موسم 2005-06

 موسم 2005-2006 خمس بطولات بدون هزيمة،
يوليو - 2005 فاز بكأس السوبر المحلي امام انبي بطل كأس مصر.
 نوفمبر - 2005 فاز بكأس الاندية الافريقية ابطال الدوري دون هزيمة عقب تالقه في النهائي امام النجم الساحلي التونسي.
فبراير - 2006 فاز الاهلي بكأس السوبر الافريقي بعد تغلبه على الجيش الملكي المغربي 4-2 بركلات الترجيح بعد أن انتهى الوقتان الأصلي والإضافي بالتعادل دون أهداف في استاد القاهرة الدولي.
مايو - 2006 توج الاهلي بطلا للدوري العام المصري للعام الثاني على التوالي دون هزيمة وايضا للمرة (31) .
يوليو - 2006 فاز ببطولة كأس مصر ليجمعها مع الدوري للمرة الثانية عشرة في تاريخه.




الأربعاء، 26 أكتوبر 2022

تاريخ الأهلي و السوبر المصري

كأس السوبر المصري
تقام بين بطل الدوري المصري الممتاز والفائز بكأس مصر، وفي حالة كون الفريق الفائز بالدوري هو نفسه الفريق الفائز بالكأس يلعب الفريق الفائز بالإثنان مع وصيف الدوري بعد تعديل لائحة المسابقات لاتحاد الكرة المصري 2020، وبدأت البطولة في موسم 2000-2001 .
أول مباراه في السوبر بين :
الاهلي بطل الكاس
الزمالك بطل الدوري
28 أغسطس 2003
الزمالك 0–0 الأهلي
ستاد الكلية الحربية
الحكم: آلان سارس (فرنسا)
. فاز الأهلي على الزمالك بركلات الجزاء بنتيجة 3-1 بعد التعادل السلبي 0-0.
كأس السوبر المصري 2005
27 يوليو 2005
الأهلي 1–0 إنبي
وائل جمعة هدف 93'
لعب الأهلي(بطل الدوري) و انبي(بطل الكأس)،
و لجأ الفريقان الي وقت اضافي أحرز وائل جمعه هدف المباره في الوقت الإضافي الاول،
كأس السوبر المصري 2006
23 يوليو 2006
الأهلي 1–0 إنبي
محمد أبو تريكة هدف 90+1'
ستاد القاهرة الدولي
كان من المفترض أن يكون طرفي البطولة هما الأهلي بطل الدوري والكأس والزمالك وصيف الدوري والكأس، لكن الاتحاد المصري لكرة القدم قرر معاقبة الزمالك لعدم تسلمهم ميداليات المركز الثاني بعد نهائي الكأس. فاز الأهلي (بطل الدوري) على إنبي (ثالث الدوري) بنتيجة 1-0
و يحقق اللقب الثالث له .
كأس السوبر المصري 2007
9أغسطس 2007
الأهلي 1–1 الإسماعيلي
شادي محمد هدف 42'
 حمص هدف 32'
ستاد القاهرة الدولي
بعد انسحاب الزمالك وصيف الدوري والكأس عن المشاركة فشارك الإسماعيلي ثالث الدوري بدلًا منه. فاز الأهلي (بطل الدوري) على الإسماعيلي (ثالث الدوري)،
و يفوز الأهلي بركلات الجزاء 4/2
و يحصد لقبه الرابع لبطولة السوبر
كأس السوبر المصري 2008
27 يوليو 2008
الأهلي 2–0 الزمالك
المعتز بالله إينو هدف 47'
أحمد حسن هدف 89' 
ستاد القاهرة الدولي
فاز الأهلي (بطل الدوري) على الزمالك (بطل الكأس) بنتيجة 2-0، ليحصد الأهلي بذلك لقبه الخامس
كأس السوبر المصري 2010
25 يوليو 2010
الأهلي 1–0 حرس الحدود
محمد أبو تريكة هدف 61'
ستاد القاهرة الدولي
فاز الأهلي (بطل الدوري) على حرس الحدود (بطل الكأس) بنتيجة 1-0، أحرز الأهلي بذلك لقبه السادس.
كأس السوبر المصري 2012
9 سبتمبر 2012
الأهلي 2–1 إنبي
عبد الله السعيد هدف 65'
محمد ناجي جدو هدف 90+1'
 محمد شعبان هدف 78'
ستاد برج العرب،
فاز الأهلي (بطل الدوري) على إنبي (بطل الكأس) بنتيجة 2-1، محرزًا الأهلي و يحقق الاهلي لقبه السابع والثاني على التوالي.
كأس السوبر المصري 2014
14 سبتمبر 2014
الأهلي 0–0 الزمالك
فاز الأهلي (بطل الدوري) على الزمالك (بطل الكأس) بركلات الجزاء بعد التعادل السلبي 0–0، بنتيجه 5/4 ليحرز الأهلي بذلك لقبه الثامن والثالث على التوالي.
كأس السوبر المصري 2015
15 أكتوبر 2015
الزمالك 2–3 الأهلي
عمر جابر هدف 26'
محمود كهربا هدف 90+1
عبد الله السعيد هدف 45' ،53'
مؤمن زكريا هدف 69'
هزاع بن زايد، العين ، الامارات
تقام مباراة البطولة لأول مرة خارج مصر في ملعب هزاع بن زايد في مدينة العين، الإمارات العربية المتحدة. حامل لقب البطولة هو النادي الأهلي، كما أنه الأكثر تتويجًا بالبطولة بثمانية ألقاب في تسع مشاركات، بينما يشارك الزمالك للمرة السابعة محققًا البطولة مرتين فقط. انتهت المباراة بفوز الأهلي بنتيجة 3-2 ليحرز بذلك لقبه التاسع، وحل الزمالك وصيفًا للمرة الخامسة.
كأس السوبر المصري 2017
12 يناير 2018
الأهلي 0:1 المصري
أزارو هدف 101'
لُعبت المباراه بين الأهلي (بطل كأس مصر والدوري)؛ وبين المصري (وصيف كأس مصر)، وهذه المشاركة هي المشاركة السادسة للنادي الأهلي على التوالي.
و يحقق الأهلي لقبه العاشر
كأس السوبر المصري 2018
20 سبتمبر 2019
الأهلى 2:3 الزمالك
جونيور أجاي ق19
حسين الشحات ق45+3
جونيور أجاي ق49 
برج العرب, الاسكندرية
أقيمت المباراه بين :
النادى الأهلى (بطل الدوري المصري الممتاز 2017–18 )
ونادى الزمالك (بطل كأس مصر 2017–18)، المشاركة هي السابعة للنادي الأهلي على التوالي، كان من المقرر أن تقام مع بداية الموسم الكروي ولكنها تأجلت عدة مرات لتقام مع بداية الموسم الرياضي 2019–2020 قُبيل بداية الموسم المحلي.
و انتهت المباراه بفوز الأهلي علي الزمالك
3/2 ، و يحقق الاهلي لقبه الحادي عشر .



الجمعة، 21 أكتوبر 2022

نجوم الاهلي 🦅


صالح سليم : المايسترو
محمود الجوهرى : التيتش الصغير 
رفعت الفناجيلى : المدفعجى
ميمى الشربينى  : النفاثه 
طه إسماعيل : قاعدة الصواريخ الأهلاوية 
حسن حمدى : وزير الدفاع 
اكرامى : وحش أفريقيا
ثابت البطل : شيلتون العرب 
أحمد شوبير : أيوب الكرة المصرية. 
ربيع ياسين : الباك العصرى،  جونيور الكرة المصرية،  النسر الأسمر. 
مصطفى عبده : المجرى، الجناح الطائر. 
محمد عامر : الجندى المجهول. 
ماهرهمام : الصخرة 
محمود الخطيب: بيبو،  الأسطورة 
صفوت عبد الحليم : المايسترو الصغير
عبد العزيز عبد الشافى : الثعلب . 
خالد جادالله : الفناجيلى الصغير، المدفعجى. 
طاهر أبوزيد : مارادونا النيل. 
حسام وإبراهيم حسن : التوأمان. 
أيمن شوقى : صائد الأهداف. 
محمد ابوتريكه: الماجيكو. 
محمد بركات : ملك الحركات. 
عماد متعب : المتعب. 
أحمد بلال :أحمد اجوال. 
مجدى عبد الغنى : البلدوزر. 
أسامه عرابى : الجوكر. 
محمد رمضان : رامضونا. 
ياسر ريان : الرهوان،  قطار مصر السريع. 
رضا عبد العال : الفنان. 
محمود صالح : المدافع الصلد. 
علاء ميهوب : الموهوب 
شريف عبد المنعم : ترافولتا
حماده صدقى : الغول. 
حسام البدرى :  الجزار.
القيصر : هانى رمزى. 
هادى خشبه : بارون الكرة المصريه
#الاهلي_وبس

شادي محمد vs شيكابالا

شادي محمد لعب مع الاهلي 10 سنين من 1999 الي 2009 25 بطوله منهم 5 دوري ابطال  شيكا لعب مع نادي البليله 28 سنه من 1996 الي 2024 1...