https://twitter.com/eledfaoui?t=n-j-Ec6GKQpjFO3tAW06Mg&s=09

الخميس، 10 نوفمبر 2022

نوستالجيا 1980

11 اكتوبر 1980
 مباراة الأهلى مع إسكو فى الأسبوع الخامس لمسابقة الدورى بموسم 80-81
ستاد القاهره الدولي
و حدثاً تاريخياً تمثل فى تسجيل محمد عامر نجم المارد الأحمر الهدف رقم 1000 للأهلى فى الدورى .
التقى الأهلى مع مضيفه إسكو فى الأسبوع الخامس لمسابقة الدورى “80-1981″، تقدم أصحاب الأرض بهدفين متتاليين فى شباك إكرامى فى مفاجأة كبرى، الهدف الأول سجله عطية شحاتة بعد مرور 5 دقائق من الشوط الأول، وأضاف رأفت جبريل الهدف الثانى فى نفس الدقيقة من الشوط الثانى، لينتفض الأهلى حامل اللقب والمتصدر حتى الأسبوع الرابع ويسجل محمد عامر الهدف الأول فى الدقيقة العاشرة وأضاف مصطفى يونس هدف التعادل من ضربة جزاء احتسبها الحكم عبد الرءوف المرشدى بعدها بدقيقتين، وقبل نهاية الوقت تتجلى روح الفانلة الحمراء ويسجل فوزى سكوتى هدف التقدم وبعدها بثلاث دقائق يضيف محمود الخطيب هدف التعزيز لتنتهى المباراة بفوز الأهلى بأربعة أهداف مقابل هدفين ليستعيد الأهلى الصدارة بفارق نقطة عن الزمالك.
سجل محمد عامر الهدف رقم “1000” للأهلى فى مسابقة الدورى فى المواسم المكتملة ليصبح الأهلى أول نادٍ يتخطى حاجز الألف هدف فى مسابقة الدورى.
#يحيا_الاهلى

الأربعاء، 9 نوفمبر 2022

مجموعات كأس العالم🏆

مجموعات كأس العالم

المجموعة الأولى: قطر – الإكوادور – السنغال – هولندا

المجموعة الثانية: إنجلترا – إيران – أمريكا – ويلز

المجموعة الثالثة: الأرجنتين – السعودية – المكسيك – بولندا
المجموعة الرابعة: فرنسا – أستراليا – الدنمارك – تونس

المجموعة الخامسة: إسبانيا – كوستاريكا – ألمانيا – اليابان

المجموعة السادسة: بلجيكا – كندا – المغرب – كرواتيا

المجموعة السابعة: البرازيل – صربيا – سويسرا – الكاميرون
المجموعة الثامنة: البرتغال – غانا – أوروجواي – كوريا الجنوبية
الجولة الاولي
قطر ضد الإكوادور - 20 نوفمبر - 18:00 
إنجلترا ضد إيران - 21 نوفمبر - 15:00
السنغال ضد هولندا - 21 نوفمبر - 18:00
أمريكا ضد ويلز - 21 نوفمبر - 21:00
السعودية ضد الأرجنتين - 22 نوفمبر - 12:00
تونس ضد الدنمارك - 22 نوفمبر - 15:00
المكسيك ضد بولندا - 22 نوفمبر - 18:00
فرنسا ضد أستراليا - 22 نوفمبر - 21:00 
المغرب ضد كرواتيا - 23 نوفمبر - 12:00
ألمانيا ضد اليابان - 23 نوفمبر - 15:00
إسبانيا ضد كوستاريكا - 23 نوفمبر - 18:00
بلجيكا ضد كندا - 23 نوفمبر - 21:00
سويسرا ضد الكاميرون - 24 نوفمبر - 12:00
أوروجواي ضد ك الجنوبية - 24 نوفمبر -15:00
البرتغال ضد غانا - 24 نوفمبر - 18:00
البرازيل ضد صربيا - 24 نوفمبر - 21:00
الجولة الثانية
إيران ضد ويلز - 25 نوفمبر - 12:00
قطر ضد السنغال - 25 نوفمبر - 15:00
هولندا ضد الإكوادور - 25 نوفمبر - 16:00
أمريكا ضد إنجلترا - 25 نوفمبر - 21:00
تونس ضد أستراليا - 26 نوفمبر - 12:00
السعودية ضد بولندا - 26 نوفمبر - 15:00
فرنسا ضد الدنمارك - 26 نوفمبر - 18:00
الأرجنتين ضد المكسيك - 26 نوفمبر - 21:00
اليابان ضد كوستاريكا - 27 نوفمبر - 12:00
المغرب ضد بلجيكا - 27 نوفمبر - 15:00
كرواتيا ضد كندا - 27 نوفمبر - 18:00
إسبانيا ضد ألمانيا - 27 نوفمبر - 21:00
الكاميرون ضد صربيا - 28 نوفمبر - 12:00
غانا ضد كوريا الجنوبية - 28 نوفمبر - 15:00
البرازيل ضد سويسرا - 28 نوفمبر - 18:00
البرتغال ضد أروجواي - 28 نوفمبر - 21:00
الجولة الثالثة
قطر ضد هولندا - 29 نوفمبر - 17:00
الإكوادور ضد السنغال - 29 نوفمبر - 17:00
إيران ضد امريكا - 29 نوفمبر -21:00
إنجلترا ضد ويلز - 29 نوفمبر - 21:00
الدنمارك ضد أستراليا - 30 نوفمبر - 17:00
تونس ضد فرنسا - 30 نوفمبر - 17:00
السعودية ضد المكسيك - 30 نوفمبر - 21:00
بولندا ضد الأرجنتين - 30 نوفمبر - 21:00 
كندا ضد المغرب - 1 ديسمبر - 17:00 
كرواتيا ضد بلجيكا - 1 ديسمبر - 17:00
اليابان ضد إسبانيا - 1 ديسمبر - 21:00
ألمانيا ضد كوستاريكا - 1 ديسمبر - 21:00
ك الجنوبية ضد البرتغال - 2 ديسمبر - 17:00
غانا ضد أوروجواي - 2 ديسمبر - 17:00
صربيا ضد سويسرا - 2 ديسمبر - 21:00
الكاميرون ضد البرازيل - 2 ديسمبر - 21:00
 
مواعيد مباريات الأدوار الإقصائية

الدور ثمن النهائي من 3 إلى 6 ديسمبر
الدور ربع النهائي يومي 9 و10 ديسمبر
الدور نصف النهائي يومي 13 و14 ديسمبر
مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع يوم 17 ديسمبر
النهائي يوم 18 ديسمبر
مشاهده ممتعه إن شاء الله 


الثلاثاء، 8 نوفمبر 2022

الألوان: المعاني والرموز في الثقافات *منقول

يـعــدُّ الخبير العالمــي الفرنسي ميشال باستورو (Michel Pastoureau) أحد أبرز الأعلام المعاصرين المختصين في تاريخ الألوان بدءا من العصور القديمة وصولا إلى وقتنا الحاضر، فلقد استطاع هذا الباحث الكبير في جامعة السوربون الفرنسية عبر نصوصه الأنثروبولوجية المستفيضة الإبحار في عوالم الألوان التي تبدو لنا في الظاهر عادية، محللا رموزها ومعانيها المستترة وشفراتها وطابوهاتها وإيحاءاتها والأحكام المسبقة المتولدة بتأثير منها والتي ننساق طائعين خلفها فاقدي الإرادة ودون إدراك منّا فتطبع آثارها على موضاتنا ومحيطنا ويومياتنا وسلوكاتنا، وكذا على لغتنا وحتى على تخييلنا.

ومن هنا فقد كشف باستورو بأسلوبه المثير والمشوق في مجموعة من المؤلفات الهامة حديثة الصدور (*) على أن للألوان سيرتها الخاصة هي الأخرى المتحركة والتي تضرب جذورها في أزمنة ماضية سحيقة. وضمن هذه المغامرة المعرفية الممتعة من حيث طرافتها وجديتها وأصالتها يمضي هذا الباحث ليميط اللثام عن أسرار تاريخية مدهشة كانت الألوان ترجمة لها في الواقع المعيش، ومن بين هذه الأسرار، سيما منها تلك المرتبطة باللون الأخضر في تاريخ حضارتنا العربية الإسلامية والذي للإشارة بقرار تفضيل نبينا محمد صلى الله عليه وسلم له يعد أول مدافع عن البيئة في التاريخ حسب الباحث ميشال باستورو، الذي لا يكتفي عند عتبات هذه الخلاصة قبل أن يواصل تحليله موضحا تلك العلاقة الرمزية الوثيقة التي أضحت قائمة اليوم بين هذا اللون وبين البيئة والدفاع عنها عموما ، وذلك من خلال استعراضه للحيثيّات التاريخية لهذه الصلة، منتهجا في ذلك مقاربة أنثروبولوجية دقيقة وملفتة في الوقت ذاته.

ميشيل باستورويقول ميشال باستورو في حديثه عن تاريخ اللون الأخضر أنه مبدئيا اللون المفضل بالنسبة له شخصيا، رغم أن اللون الأزرق هو اللون الأول لدى الغربيين جميعا حسب سبر الآراء، وربما لأنه (باستورو) في هذا الاختيار كان مسحورا بطبيعة الريف الخلاّبة، وهو ابن المدينة بامتياز، وربما أيضا أراد بهذا الاختيار أن يعيد الاعتبار لهذا اللون الذي كان يعدّ لونا وسطيا أو على الأحرى غير محبوب في الغرب، ويقصد بكلمة "وسطية" أنه غير عنيف وهادئ وهذا حسبه يتمظهر جليا في نصوص قدماء الرومان وكُتّاب القرون الوسطى، ففي مقال مشهور مثلا كتبه شاعر ألمانيا "غوته" في نهاية القرن الثامن عشر، وهو للمفارقة يعشق الأزرق، ينصح هذا الأديب الكبير باختيار اللون الأخضر لتغليف الجدران الداخلية للمساكن وخاصة يقول غرف النوم منها، فقد وجد في هذا اللون فضائل مُسكّنة ومريحة للأعصاب.

وفي ذات السياق يضيف باستورو أن الأخضر كان لون الموضة إبان قرون بأكملها في ألمانيا عكس بلدان أوروبية أخرى، هذا واللون الأخضر حسب باستورو دائما يعتبر لونا يمزج بشكل مدهش على المستوى التقني والرمزي؛ فهو سهل الإعداد، حيث تدخل في تكوينه مواد نباتية: أوراق، جذور، ورود، لحاء الأشجار، إلى آخره. غير أنه على المستوى الكيميائي يبقى لونا غير مستقر كونه سريع الانمحاء والزوال حتى أن الفنانين يجدون صعوبة بالغة في الحفاظ عليه ضمن أعمالهم الفنية، وحتى الصور الشمسية التي التقطت منذ 40 سنة وما فوق فإن أوّل لون يزول بها هو اللون الأخضر، ومن هنا فإن الحل صار يكمن في اللجوء إلى صناعة لون أخضر من مواد كيميائية شديدة السمية، وهذا هو أصل التسمية الألمانية للون يدعى الأخضر السّام (Giftgruen).

وبالنسبة للجانب الرّمزي فإن اللون الأخضر لون القدر، المصير، ألعاب الحظ، حتى أنه إبان القرون الوسطى فإن المهرجين كانوا يرتدون اللون الأخضر لجاذبيته، شأنهم في ذلك شأن العشاق من الشباب، وحتى على مستوى الحظ والمصير فإن الطاولات الخاصة بالقمار ولوحات المدارس والاجتماعات كلها اختير لها اللون الأخضر لأنها تحدد مصير اللاعبين والطلاب والمجتمعين في شؤون الأعمال والتسويق.

وتجدر الإشارة إلى أن اللون الأخضر أيضا هو لون الأمل كما أنه لون المجهول، فقد كان من العادة قديما رسم التنينات والثعابين والكائنات الخرافية المرعبة باللون الأخضر، حتى الكائنات الفضائية تخيلناها بهذا اللون، لكن هذا على نطاق ضيق ومحدود فقط، كما أن المال والثروة من جهة أخرى يرمز لهما دائما باللون الأخضر، فحسب الباحث باستورو فإن اختيار هذا اللون ليمثل عملة أمريكا "الدولار" لم يأت صدفة واعتباطا رغم أن المال كان يُرمز له من قبل باللونين الذهبي والفضي في المخيال الشعبي، لكن عند صناعة ورقة الدولار بين 1792 و1863 كان الأخضر اللون المفضل لدى البنوك والتعاملات التجارية والمالية.

وبالنسبة للعلاقة التي صارت وثيقة الصلة ما بين اللون الأخضر والطبيعة فحسب باستورو أن تفكيرنا المعاصر يجد من المتعذر الفصل ما بين الاثنين، إذ إلى غاية القرن 18 فإن الطبيعة كانت على نحو خاص تعرف بواسطة العناصر الأربعة: النار، الهواء، الماء والتراب، وحدها الكلمات كانت توحي بهذه العلاقة بين الأخضر والطبيعة، فالكلمة اللاتينية (viridis) مرتبطة بمفهوم الطاقة، وكذا كلمة (la virilitè) (vir) التي تعني الفحولة والنسغ. لكن ضمن عدة لغات قديمة لازال هناك خلط بين اللون الأخضر والأزرق والرمادي المعرفين بكلمة واحدة، حتى لون البحر في لغة البروتون الفرنسية المعاصرة، تعني الأزرق والأخضر معا (glas).

وربما الإسلام في عصوره الأولى حسب الباحث باستورو له الفضل والأسبقية في الربط بين اللون الأخضر والطبيعة، ففي عصر محمد صلى الله عليه وسلم يقول هذا الباحث كل مكان مخضوضر كان يرمز للواحة وللجنة والنماء، وقد شاع عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه بنفسه كان يعتمر عمامة خضراء، ويحمل راية في الغزوات بهذا اللون وهذا هو مرد تفضيل المسلمين منذ بدء انتشار الإسلام إلى غاية اليوم للون الأخضر.

وفيما يتعلق بالغرب فإن توثيق العلاقة ما بين اللون الأخضر والطبيعة يعود إلى أزمنة متأخرة أي إلى المرحلة الرومانسية، ثم في الجزء الثاني من القرن التاسع عشر، في الوقت الذي شرعت فيه بعض الأنشطة التجارية الحضرية في التوسع، حيث اختارت رموزا وشعارات بلون أخضر، سيما منها الصيدليات والمخابر العلمية. وفي الوقت الراهن فإن كل ما هو باللون الأخضر يعكس ما هو منعش وطبيعي ونظيف، فالعاصمة باريس وبعدها جميع مدن العالم اختارت اللون الأخضر لقمامتها وحتى لباس عمال النظافة، فهذا اللون الذي صار رمزا لمحاربة كل ما هو وسخ وقذر يعد مع الأبيض أكثر الألوان رمزا للنقاء والاستجمام أيضا في زمننا الراهن، مثل تشجيع المساحات الخضراء (والخط الأخضر).

ومنذ خمس عشرة سنة تقريبا يؤكد الباحث باستورو على أن ثمة هوسا حقيقيا فيما يخص استعمال اللون الأخضر وذلك ضمن الشعارات الخاصة بالقرى والمدن والمناطق والأحزاب والفرق الرياضية والجمعيات البيئية والعلمية والكشافة. ومن هنا فقد تحول هذا اللون اليوم إلى رمز للحرية على نحو عام ولذلك فإن اختيار باستورو له شخصيا لم يكن اختيارا سيئا حسب قوله! هذا فيما يخص اللون الأخضر وما يتضمنه قديما وحديثا من رموز ثقافية خاصة في عالمنا العربي الإسلامي.

أما بشأن اللون الأزرق فيقول الباحث باستورو أنه منذ بدأ إجراء سبر الآراء (1890) فإن هذا اللون في الغرب، في فرنسا، صقيليا، الولايات المتحدة، نيوزيلاندا، المفضل لدى النساء كما عند الرجال، ومهما كان الوسط الاجتماعي والمهني، وبمفهوم أعم كل ما يمثل الحضارة الغربية يتم اختياره في المقدمة (البني في مؤخرة الترتيب) الأمر الذي يعتبر مختلفا مقارنة بالحضارات الإنسانية الأخرى، فاليابانيون مثلا يفضلون الأحمر لكن الغريب في الأمر يقول ميشال باستورو: فإن ظاهرة اختيار الأزرق لم تكن وليدة أزمنة قديمة، حيث أن هذا اللون وعلى العكس كان غير مرغوب فيه لمدة طويلة، ففي الكهوف وحتى في العصر الحجري القديم والأخير أي عند ظهور التقنيات الأولى للصباغة وفي العصور القديمة لم يعتبر الأزرق لونا أصلا على غرار بقية الألوان وحده.

الأبيض والأحمر والأسود ينطبق عليهم هذا المفهوم، باستثناء الحضارة المصرية الفرعونية، حيث كان بمثابة جالب للحظ يوم البعث، وهو ما نكتشف دلالته بوضوح ضمن تحف فنية رائعة الجمال بلون أزرق مائل إلى الخضرة والمصنوع من مادة النحاس في تلك العصور. ومن أسباب مقت الأزرق في الحقيقة صعوبة صنعه والتحكم فيه - يضيف ميشال باستورو- وهو ربما الدافع الأصلي وراء عدم لعبه دورا في الحياة الاجتماعية الدينية والرمزية للغرب، فبالنسبة لروما كان هذا اللون يعد لون البرابرة والأجانب (سكان الشمال والجرمان يحبون هذا اللون) حتى أن الرومان كانوا يرون في العيون الزرق علامة شقاء وبالنسبة للرجال علامة غباء.

ونجد مثل هذا النوع من الأفكار شائعا في المفردات اللغوية، ففي اللاتينية الكلاسيكية مفردة الأزرق غير مستقرة وغير ذات قيمة، وعندما حاولت اللغات المتولدة عن اللاتينية (الفرنسية، البرتغالية، الإسبانية، الرومانية) نحت أسماء للألوان لجأت إلى الاستعارة من اللغات الجرمانية (Blau) والعربية، ولدى الإغريق نجد ذات الخلط قائما ما بين الألوان الثلاثة الأزرق، الأخضر والرمادي، ثم أنّ غياب إشارة إلى اللون الأزرق في النصوص القديمة من الأمور المحيرة فعلا إلى درجة أن بعض فقهاء اللغات في القرن التاسع عشر اعتقدوا جديا أن الإغريق لم يكونوا يرون هذا اللون أصلا !

وفي العصور الوسطى وبعد غياب هذا اللون على مستوى الكنائس ودور العبادة المسيحية، حيث كان يشيع اللون الأبيض، الأحمر، الأسود، والأخضر، استمر ذلك إلى غاية القرن الثاني عشر حين تم إلباس تمثال العذراء معطفا أزرق كرمز للسماء، ومنذ ذلك الحين صار للون الأزرق في الغرب المسيحي حظوة ومكانة جليلة.

وإلى غاية الآن وبعد مرور قرون من التقلبات والتحولات في ترجمة رموز ورؤى فكرية وتقاليد ثقافية ها هو الأزرق اليوم في الحضارة الغربية المعاصرة يتربع في الصدارة، وسيظلّ خلال الثلاثين سنة القادمة، حسب باستورو اللون المفضل لدى الغربيين جميعا؛ وذلك ببساطة لكونه لون توافقي (consensuelle) ومتفق عليه سواء بالنسبة للأشخاص العاديين أو المؤسسات العمومية والدولية مثل: الأمم المتحدة، اليونسكو، الاتحاد الأوروبي، المجلس الأوروبي.. كلها اختارت اللون الأزرق شعارا لها لأنه لون لا يصدم العين، ويستطيع الانسجام مع كل الألوان.

وهكذا منذ القرن الثامن عشر صار الأزرق اللون المفضل لدى الغربيين، والطريف في الأمر أن اللباس أعطى دفعا آخر لتكريس الاهتمام بهذا اللون، ففي الثلاثينيات من القرن المنصرم صار " الجينز" لباس العطل وأوقات الفراغ والراحة، ثم صار لباسا يدل على التحرر وعدم التقيد بالموضات والتقاليد الكلاسيكية أي أنه لباس رياضي خفيف ويوحي بالعفوية والرشاقة، وقد اختير له اللون الأزرق عن قصد مسبق لأنه ببساطة لون مناسب لكل ذلك، وجذاب فعلا، كما تتقبله العين مثل الأخضر بتلقائية وعذوبة وارتياح.

= = =

(*) صدر للبروفيسور ميشال باستورو مؤخرا كتب هامة حول التاريخ الرمزي للألوان لم يترجم منها حتى الآن أي كتاب إلى اللغة العربية ومنها كتابه الضخم والرائع: "الألوان - الكتاب الكبير" مع دومينيك سيموني (سبتمبر 2008) عن دار بروشي (Brochè)، و"قاموس ألوان عصرنا" (2007) عن نفس دار النشر. ومؤخرا صدر له كتاب عن "الأزرق تاريخ لون" حصل بفضله على عدة جوائز، وكسب من خلاله شهرة عالمية كخبير في الألوان وتاريخها الرمزي منذ العصور القديمة إلى غاية الآن.


الخميس، 3 نوفمبر 2022

منتخب مصر مع فيتوريا


محمد الشناوي (الاهلي)
أكرم توفيق (الاهلي)
محمود متولي (الاهلي)
حمدي فتحي (الأهلي )
محمد مجدي قفشة (الاهلي)
طاهر محمد طاهر (الاهلي)
أحمد عبد القادر (الاهلي)
محمد شريف (الاهلي)

محمد عواد (زمالك)
عمر جابر (زمالك)
عبد الله جمعة (زمالك)
عمرو عماد السيسي (زمالك)
حسام عبد المجيد (زمالك)
إمام عاشور (زمالك)
أحمد سيد زيزو (زمالك)

محمود جاد (المصري)
حسين السيد (المصري)
مروان حمدي (المصري)
باهر المحمدي (اسماعيلي)
محمود علاء (اتحاد)
مروان عطية (اتحاد)

محمود حمادة (فاركو)
مصطفي عبد الرءوف "زيكو" (حرس الحدود)
أحمد ياسر ريان (سيراميكا)

الأربعاء، 2 نوفمبر 2022

علم النفس الرياضي (كولر)

علم النفس الرياضي
من مهام علم النفس الرياضي
1-الرفع من المستوى الرياضي
-تتلخص في أن اي إنسان 
يمتلك العديد من الطاقات الإضافية إلى جانب طاقته العادية (أداء وقيام الواجبات اليومية)
-الطاقات الإضافية دي لتظهر و يتم استغلالها عند الضرورة، ويمكن للإنسان أن يستغل طاقاته بشكل أفضل، وان يرفع من مستوى أدائه .
2 -فهم واستيعاب السلوك الرياضى وتفسيره، والتعرف علي العوامل التي تترك أثارا فيه.
3 -التعرف على العلاقات الموجودة ،بين الظواهر الرياضية والتي لها علاقة بهذا المجال.
4 –تعديل السلوك الرياضي وتوجيهه وتحسينه كي يصل إلى ما هو مرغوب فيه،
5 -ضبط الغضب والسيطرة عليه.
نيجي بقي لـ الهدف من دراسةالسلوك
 الرياضي :
أولاً : الصحة النفسية
و هي الاستخدام الأصح والأمثل للنظريات العلمية في الصحة النفسية، لتخليص الرياضي من القلق و التوتر، و علم النفس الرياضي يهتم بالصحة البدنية والصحة النفسية على حد سواء
ثانيا: تطوير السمات الشخصية
1- الثقة بالنفس.
2- تنمية روح التعاون.
3- تعلم احترام القوانين واتباعها.
و علم النفس الرياضى يساعد على الرفع من مستوى الدافعية والتحفيز على تحقيق أفضل الإنجازات وذلك من خلال مراعاة الأتي:
احتياجات ورغبات الرياضيين
تذكيرهم بالمكاسب المادية والشهرة التي من الممكن أن يحققوها عند تحقيق إنجازات كبيرة.
ثالثا : الوصول إلى مستوى الثبات المستوى الرياضى
-خلق التوازن و المساواه  بين مستوى اللاعب، أثناء التدريب و مستواه في المباراة ،هنا يأتي دور المعد النفسي للرياضيين.
-و يلعب هذا الدور الأخصائى النفسى التربوى الرياضى،متمثلا في برنامج تدريبي معد خصيصا، للتخلص من الشعور بالخوف و الرهبة التي يصاب بها اللاعب أمام الجمهور، خاصة في المباريات الهامة والمصيرية.
رابعا : تحديد و تكوين الميول والرغبات
دراسة الميول والرغبات الموجودة لدى الأشخاص بمختلف فئاتهم العمرية وأجناسهم،والتي تساعد بصورة جدية في تنمية الاتجاهات ،وتطويرها .
المشكلات التي يهتم بها المختصون بالسلوك الرياضي
المهتمين بالسلوك الرياضى بيهتموا بدراسة عدد من الموضوعات الهامة ،في علم النفس الرياضى، منها:
1- دراسة الشخصية
2- الحوافز الدافعية
3- الضغوط النفسية والاحتراق النفسي
4- الاحتراف
5- العنف الرياضي والعدوان الرياضى
6- حركة الجماعة
7- مشاعر وأفكار الرياضيين والكثير من الأبعاد الأخرى التي تنتج عن المشاركة في الرياضة والنشاط البدنى.
علم النفس الرياضي أصبح من العلوم المهمه في دراسة و علاج الكثير من المشاكل التي تواجه اللاعبين و تحد من قدراتهم و التخلص من هذه المشكلات و الوصول بالرياضي الي قمه العطاء و الانجاز .

الاثنين، 31 أكتوبر 2022

هُم (جمهور أحد الانديه)

‏هم :
بيتم شتيمة امهاتهم، بيتم اهانتهم
هم بيمثلهم الدرديري، الشرقاوي، رغده، الخالد، فرح، عبدالشافي، عفيفي، يحيي، عبدالحميد، ميدو، امير، احمد، الخضري،
احمد جمال و الغندور،
و كلهم ما بين خمورجي و هزاز و مدلس
و شحات و مهان و رخيص و وصولي،
و مطبع اسرائيلي و بتاع خرابات،
ناس متمرسه و عندها خبرات في التدليس و قلب الحقائق و التعريض
و آخرهم واحد كان بيحارب مرتضي
و تم شرائه، و دلوقتي بيسبح بحمد مرتضي (تامر) ، و واحد تم طرده
و رجع نادم بيعتذر(احمد جمال)،
كلهم بلا كرامه و يبيعوا ابوهم
علشان الفلوس،
كلهم من مستنقع واحد
السؤال هنا :-
هل عندنا اي شخص يملك خبرة العيش و التعايش و مجابهة أهل المستنقع،
هل عندنا ناس هتقدر تدلس و تزور
و تبقي مهانه و تبيع ضميرها و يبقي لها تمن ؟
طبعا لا،
الحل يكون احنا الاهلي،
لو عندك شيء يدين الاهلي روح اشتكيني،
الحل هو 👇
القافله تسير و الكلاب تعوي
‏هم بيتبعوا اخلاق رئيسهم،
و احنا لازم نتحلي بأخلاق و قيم ‎#بيبو 
#يحيا_الاهلى

الاهلي و كأس مصر

فاز الأهلي بكأس مصر37 مره

1923–24
 1924–25
1926–27
1927–28
1929–30
1930–31
1936–37
1939–40
1941–42
1942–43 مناصفه مع الزمالك
1944–45
1945–46
1946–47
1948–49
1949–50
1950–51
1952–53
1955–56
1957–58 مناصفه مع الزمالك
1960–61
1965–66
1977–78
1980–81
1982–83
1983–84
1984–85
1988–89
1990–91
1991–92
1992–93
1995–96
2000–01
2002–03
2005–06
2006–07
2016–17
2019–20
و ماذا القصه بقيه
#يحيا_الاهلى


الاهلي و الدوري الممتاز المصري

مواسم الفوز
الدوري المصري الممتاز
42 مرة
1948–49 اول بطل الدوري المصري
1949–50
1950–51
ــــــــــــــــــــ
1952–53
1953–54
ــــــــــــــــــــ
1955–56
1956–57
1957–58
1958–59
ــــــــــــــــــــ
1960–61 اول نجمه للأهلي (١٠) بطولات
1961–62
توقف الدوري (النكسه و العبور العظيم)
ــــــــــــــــــــ
1974–75
1975–76
1976–77
ــــــــــــــــــــ
1978–79
1979–80
1980–81
1981–82
ــــــــــــــــــــ
1984–85
1985–86
1986–87
ــــــــــــــــــــ
1988–89
ــــــــــــــــــــ
1993–94
1994–95
1995–96
1996–97
1997–98
1998–99
1999–00
ــــــــــــــــــــ
2004–05
2005–06
2006–07
2007–08
2008–09
2009–10
2010–11
ــــــــــــــــــــ
2013–14
موسم الفضائح 2014-2015
ــــــــــــــــــــ
2015–16
2016–17
2017–18
2018–19
2019–20
و مستمرين في تحقيق المزيد
و القصه فصول
#يحيا_الاهلى

الأحد، 30 أكتوبر 2022

خماسيات و رباعيات و ثلاثيات الاهلي

⭕خماسيات الاهلي
موسم 2005–06
كأس مصر
دوري أبطال أفريقيا
كأس السوبر المصري
كأس السوبر الأفريقي
الدوري المصري الممتاز
موسم 2006–07
كأس مصر
دوري أبطال أفريقيا
كأس السوبر المصري
كأس السوبر الأفريقي
الدوري المصري الممتاز
⭕رباعيات الأهلي
موسم 2008–09
الدوري المصري الممتاز
كأس السوبر المصري
 دوري أبطال أفريقيا
كأس السوبر الأفريقي
موسم2019-20
كأس مصر
دوري أبطال أفريقيا
كأس السوبر الأفريقي
الدوري المصري الممتاز
ثلاثيات الاهلي
موسم 1924–25
كأس مصر
كأس السلطان حسين
دوري منطقة القاهرة
موسم 1926–27
كأس مصر
كأس السلطان حسين
دوري منطقة القاهرة
موسم 1930–31
كأس مصر
كأس السلطان حسين
دوري منطقة القاهرة
موسم 1960-61
الدوري المصري الممتاز
كأس مصر
كأس الجمهورية العربية المتحدة
موسم 1957–58
الدوري المصري الممتاز
كأس مصر
دوري منطقة القاهرة
موسم 1984-85
 الدوري المصري الممتاز
كأس مصر
كأس أفريقيا للأندية أبطال الكؤوس
موسم 1988-89
الدوري المصري الممتاز
كأس مصر
كأس الاتحاد المصري التنشيطية
موسم 1995-96
الدوري المصري الممتاز
كأس مصر
كأس العرب للأندية الأبطال
موسم 2012-2013
كأس السوبر المصري
دوري أبطال أفريقيا
كأس السوبر الأفريقي 
موسم 2013-14
الدوري المصري الممتاز
دوري أبطال أفريقيا
كأس السوبر الأفريقي 
موسم 2016-17
الدوري المصري الممتاز
كأس مصر
كأس السوبر المصري


خماسيه موسم 2005-06

 موسم 2005-2006 خمس بطولات بدون هزيمة،
يوليو - 2005 فاز بكأس السوبر المحلي امام انبي بطل كأس مصر.
 نوفمبر - 2005 فاز بكأس الاندية الافريقية ابطال الدوري دون هزيمة عقب تالقه في النهائي امام النجم الساحلي التونسي.
فبراير - 2006 فاز الاهلي بكأس السوبر الافريقي بعد تغلبه على الجيش الملكي المغربي 4-2 بركلات الترجيح بعد أن انتهى الوقتان الأصلي والإضافي بالتعادل دون أهداف في استاد القاهرة الدولي.
مايو - 2006 توج الاهلي بطلا للدوري العام المصري للعام الثاني على التوالي دون هزيمة وايضا للمرة (31) .
يوليو - 2006 فاز ببطولة كأس مصر ليجمعها مع الدوري للمرة الثانية عشرة في تاريخه.




شادي محمد vs شيكابالا

شادي محمد لعب مع الاهلي 10 سنين من 1999 الي 2009 25 بطوله منهم 5 دوري ابطال  شيكا لعب مع نادي البليله 28 سنه من 1996 الي 2024 1...